نقش وادي طسه سباح بذي ناخب يافع يكشف تفاصيل مهمه عن احد رجالات " سرو حمير
التي لازال الغموض يكتنف معضمها ...

نقش وادي طسه سباح وادي طسه :
1) راب ش م | ب ن | اص ر ع م | م ر ا |
س ن ب .
...........
معنى النقش
1) رابشم بن اصار عم سيد سنبا !لا نعلم المناسبة التي زبر فيها النقش
صاحبه للتشوه الذي لحق بالاسطر
التالية وارجح انها شوهت بفعل بشري
بعد زمن النقش ولكن ما الذي يمكن ان
يقدمه لنا النقش من قرائن تاريخية ؟!
صاحب النقش اسمه مركب من مفردتين:
/راب+ شم /، بمعنى راتب شمس /راتب سماء
وهذ يفيدنا انه ينتمي لقوم يؤمنون برب
السماء ورب الشمس وهو هنا مثل "عبد
شمس " .
/بن اصار عم / اي انه ينتمي الي قبيلة
#اصار_عم، اصار ،من "اصر " عهد اي
المعاهدة لرب القمر #عم !
وراب شم الاصاري هو سيد #سنبا التي
تعد مع /ريبان / من روافد وادي سلب
الشهير اسافل ذي ناخب الخصب ،والذي
تسيل فيوضه الي #دلتا ابين !!
#اصار،ارومة حميرية عتيقة ولد فيها
فتانا #يوسف_اسار،الذي حور اسمه
اهل الخبر الي /يوسف زرعة ؟ / وفي
تلك الأرجاء نشا الفتى حرا كريما يرعى
الاغنام،في شعاب #ياوس بطلته المهيمنة
على وادي «العرقة » اسافل وادي
#ذي_ناخب المدرار ..تلك بيئة لها من
الحضور الخلاق،في حياة اهلها الي
حد المناجاة ،في باس ياوس تغنى
بعضهم :
يا حيد ياوس المقابل
مثلك تراجع بالمليحة |
ما هل شورك شور عاطل
حارشك بين اهل المدينة |
#ما ان بلغ يوسف اصار ذي ياوس حد
رشده، ربما بعد ال 15 حتى اشتعل
رغبة في ارتياد المجهول ..كيف لامه
بل كيف لفتيات الحي ان يثنين غصن
اسار الرطب ..يقال ان بعضهن كن
يلقبنه بغصن الريمان ..لا ادري كيف
مدت الفتنة يدها لتمن عليه باسم
يوسف،بعد ان تلبسه جمال ابن يعقوب !
لا جدوى،لا جدوى ايداعه في قفص
المحبة..فهو كسلالته اليزنية لم يخلق
لعناق الاماليد ... التحق الفتى بثلة من
محاربي قومه ،شطر حاضرة حمير
الباذخة على شئطان وادي #بنا..لابد
من زيارة الشهيرة /ظفار / حيث قصر
#ذي_ريدان، عرش اسلافه الميامين..
يقال ان ثمة من اغتصب العرش تلك
الايام ..يقال انه / ذي شناتر / ..ويلاه،
الم يكفي هذا الدخيل ان نزى على عرش
التبابعة،متغلبا بالنعيم ؟!..حتى ايلاغه
في دماء سادة القوم يمكن الصبر عليه !
لكن ، ويلاه كيف لاذواء حمير السكوت
على هذا الفاسق ،ليته سار على نهج
بعض اسلافه الذين اشتهر بعشق الصبايا
نحو ذي بوكل:
وعلى الذي كانت بموكل داره |
يهب الغيان وكل اجرد شاحي|
#ما ان استقر الفتى «ذي ياوس» ظفار
حتى تعلقت بسحره افئدة الحرائر..كيف
لهن التسري عن يوسف اليافعي ؟ زجرتهن
بعض العجائز..لكن ما ان راته ذات يوم
يباري اترابه، في المضمار..حتى صاحت
مفتونة بلمته النائسة في الريح :
-يا عزاري، هذا ليس بذي ياوس..
بنات،يا بنات ،عمري فداه "ذي نواس" !
ومنذئذ صار يدعى #ذونواس !!!!
لم تمض الا بعض ليال،حتى استدعاه
يريد اكرام الفتى..ليته لم يفعل ..هاهو
الصبي يجرد من اسلحته،على عتبة
القصر..اليست عادت حمير ان يجرد
الضيف عن سلاحه،قبل ان يدلف عبر
مصراعي البوابة ؟ ليلة واحدة فحسب
يكون فيها خدينا للملك..وقد انقاد
ذو نواس برقة ولطف غير معهود ..في
الصباح ،خرج الفتى منتشيا فساله
البعض السؤال المعتاد :
- ذو نواس، رطب ام يباس ؟!
-سل تحماس،اسطرباس..لا باس ؟!
شخص القوم الي حيث اشار فتى حمير
فاطلقوا صرخة مدوية :
-عاش الملك ذو نواس ..هكذا بعد ان
راوا راس الطاغية مطلا من النافذة
هذه المرة كان مقطوعا بيد داهية حمير
الذي اخفى شفرة النجاه في فلقة نعاله
الجلدية !!!
ومنذئذ نقش الملك الحميري اسمه على
على صخور تمتد من ذات حمى،في
نجران الي ظفار عمان..حيث قاتل
الاحباش في الهضبة،وفي سهول تهامة
وعلى ساحل البحر،عرفه الناس ب:
/يوسف اسار يثار ،ملك كل الشعوب /
وعندما حاصرته فرسان الاحباش وبعض
مرتزقة الاعراب ..لم يكن منه الا ان
لوى عنق جواده متقحما موج البحر ليلق
حتفه انوفا عزيزا،اتدرون اين تلقف البحر
سيد حمير..لقد مات الملك غرقا،في
بحر #مخون ؟ مخون تلك لبست الا
#المخا،اليوم ،وقد نعاه الزمان :
ازال من المصانع ذا نواس |
وقد ملك الحزونة والرمالا |
فسلام على ذكراك سيد حمير اليزني،
اليافعي الحميري الذي اشتهر عند
الاخباريين ب «يوسف زرعه » وهو
يوسف اسار-اصار ..الذي ما زالت
سلالته باقية باسم عصار -عصري،من
طسة الناخبية ..وما زال الجبل الذي
نسب اليه «ياوس » في بعض تلك
الارجاء ..
-/الباحث المؤرخ/
فضل الجثام اليافعي#الجثام_
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق